Celo تنضم إلى نظام Optimism البيئي لإنشاء طبقة ثانية بإستخدام OP Stack

تقدم OP Labs، المساهم الأساسي في نظام Optimism البيئي، مجموعة برامج تطوير تُعرف باسم OP Stack، والتي تمكن المطورين من إطلاق سلاسل الكتل الخاصة بهم من الطبقة 2.
وقد أعلن cLabs، فريق التطوير الرئيسي وراء Celo، أنها تقوم بتحويل Celo لتصبح شبكة طبقة ثانية (L2) باستخدام OP Stack. تعمل هذه الخطوة على محاذاة Celo مع نظام الإيثريوم البيئي الأوسع، مما يعزز قابلية التوسع والأداء مع الحفاظ على مهمتها المتمثلة في الشمول المالي.

قرر الفريق إختيار OP Stack، وهي مجموعة الأدوات الأساسية لتطوير السلاسل داخل نظام Optimism البيئي وذلك بعد فترة ثمانية أشهر من التقييم والاختبار لتقنيات التوسع المختلفة وحزم البرامج، بما في ذلك Arbitrum Orbit و ZK Stack وPolygon CDK.

لماذا وقع الإختيار على OP Stack؟

ذكرت cLabs في اقتراحها أن انتقال Celo إلى الطبقة 2 المستندة إلى OP Stack ستركز على الحفاظ على السمات المميزة للشبكة مع تحسين أدائها. ستشمل التحسينات المقترحة تقليل وقت الكتلة من 5 ثوانٍ إلى ثانيتين وزيادة الإنتاجية بنسبة 50%.

وإليكم أبرز نقاط القوة المقدمة من OP Stack والتى على أساسها وقع الإختيار عليها من قبل فريق cLabs.

– توفر OP Stack بشكل كبير ما هو مطلوب لنشر الطبقة الثانية
– هناك حاجة إلى تغييرات طفيفة لدعم ميزات Celo الفريدة
– تم اختبارها في المعارك مع سلاسل متعددة في الإنتاج ومتوافقة مع حزم أخرى، مثل حل ZK من النوع 1 من Polygon
– تحافظ مجموعة OP على قربها من جوهر الإيثريوم
– فريق Optimism ملتزم بتقليل الاختلافات بين op-geth وعميل geth نفسه
– بالإضافة إلى اتخاذ خطوات جديدة نحو الانضمام إلى السلسلة الفائقة، فإن التوافق مع معيار تقني شائع بشكل متزايد يقلل من الاحتكاك للشراكات الأخرى ذات المجموع الإيجابي حيث ترغب cLabs في أن تكون قوة للتعاون بدلاً من المنافسة في الويب 3
– توفر Optimism سبلًا من خلال مجموعة Optimism وRPGF “تمويل السلع العامة بأثر رجعي” لتنمية مجتمع Celo والنظام البيئي. وفي الوقت نفسه، يساعد المساهمة في نظام Celo البيئي في تسريع تطوير Optimism وتبنيه.

يسعى مشروع Celo إلى معالجة مجموعة من التحديات والمشاكل المتعلقة بالنظام المالي التقليدي وسيساهم إنتقال المشروع للإعتماد على OP Stack فى تحقيق أهدافة والإستفادة من مميزات OP Stack العديدة.