ما هى Optimistic rollup ؟

Optimistic rollup -المجموعات المتفائلة- هي بروتوكولات الطبقة الثانية (L2) المصممة لتوسيع إنتاجية الطبقة الأساسية للإيثريوم وهى تعمل على تقليل العمليات الحسابية على سلسلة إيثريوم الرئيسية عن طريق معالجة المعاملات خارج السلسلة، مما يوفر تحسينات كبيرة في سرعات المعالجة. على عكس حلول التوسع الأخرى، مثل السلاسل الجانبية، تستمد المجموعات المتفائلة الأمان من الشبكة الرئيسية عن طريق نشر نتائج المعاملات على السلسلة، أو سلاسل البلازما -plasma-، والتي تتحقق أيضًا من المعاملات على إيثريوم باستخدام أدلة الاحتيال، ولكنها تخزن بيانات المعاملات في مكان آخر.

نظرًا لأن الحساب هو الجزء البطيء والمكلف من استخدام إيثريوم ، فإن المجموعات المتفائلة يمكن أن تقدم تحسينات تصل إلى 10-100 ضعف في قابلية التوسع. تقوم المجموعات المتفائلة أيضًا بكتابة المعاملات إلى إيثريوم كبيانات اتصال، مما يقلل من تكاليف الغاز للمستخدمين.

ما هى Optimistic rollup؟
Optimistic rollup أسلوب لتوسيع نطاق إيثريوم يتضمن نقل الحساب وتخزين الحالة خارج السلسلة. تقوم عمليات التجميع المتفائلة بتنفيذ المعاملات خارج إيثريوم، ولكنها تنشر بيانات المعاملات إلى الشبكة الرئيسية كبيانات اتصال.

يقوم مشغلو التجميع المتفائلون بتجميع معاملات متعددة خارج السلسلة معًا على دفعات كبيرة قبل إرسالها إلى إيثريوم. يتيح هذا النهج توزيع التكاليف الثابتة عبر معاملات متعددة في كل دفعة، مما يقلل الرسوم على المستخدمين النهائيين. تستخدم المجموعات المتفائلة أيضًا تقنيات الضغط لتقليل كمية البيانات المنشورة على إيثريوم .

تعتبر المجموعات المتفائلة “متفائلة” لأنها تفترض أن المعاملات خارج السلسلة صالحة ولا تنشر أدلة صحة لدفعات المعاملات المنشورة على السلسلة.

يقوم مشروع Optimism بإستخدام تقنية Optimistic rollup، وهي في الأساس مجرد طريقة رائعة لوصف سلسلة الكتل التي تعتمد على أمان سلسلة كتل “أصلية” أخرى. على وجه التحديد، تستفيد المجموعات المتفائلة -Optimistic rollup- من آلية الإجماع (مثل إثبات العمل (PoW) أو إثبات الحصة (PoS) الخاصة بسلسلتها الأصلية بدلاً من توفير آلية خاصة بها. في حالة شبكة Optimism، فإن سلسلة الكتلة الأصلية هذة هي شبكة Ethereum.